هذه أمي

لم أشهد أو أسمع يوما عن أم في هذه الدنيا كأمي الغالية.

منذ نعومة أظافري وأمي في حراك دائم في هذه الحياة...

تعمل ليل نهار في التعليم، في أحد أصعب المجالات التي يمكن أن يعمل مرء بها، ومع ذلك لم نفتقدها يوما، فهي حولنا على الدوام، توجهنا وتعطينا كل ما تقدمه الأم التي في منزلها لنا أنا وإخوتي الأربعة على مدى أكثر من ثلاثين سنة.

كم أنت عظيمة يا أمي.

يوميا دون انقطاع يكون الفجر رفيقها في الاستيقاظ صباحا حيث تعمل بأقصى طاقتها لإعداد خمسة (عفاريت – أنا وإخوتي) للذهاب للمدرسة ولتعد نفسها للذهاب إلى خضم حياة لم تشهده الكثير من الأمهات.

وتبقى في طاقة متجددة عند عودتها إلى المنزل فتعود لأعمال المنزل وتوجيه (العفاريت) الخمسة وتربيتهم ومساعدتهم في واجباتهم وإتمام أعمالها التي لا تنتهي، طاقة متجددة استمرت لأكثر من ثلاثة عقود لم تتوقف بها الوالدة عن العطاء الدائم، فكانت لنا سندا وتربية وتوجيها وتعليما وعونا ونصحا والأهم من ذلك، كانت لنا حبا عميقا شملنا وغمرنا لم نستوعبه إلا عندما كبرنا.

كبرت وكبرنا أنا وإخوتي يا أمي، وها أنا ذا مستشار على مستوى راق والحمد لله، وإخوتي الغوالي (طبيب وباحثة ومربية ومجاهد).

لم أكن أنا وإخوتي لأن نكون على ما نحن عليه إلا بما قدمتيه لنا من عمرك وصحتك وجهدك وحياتك وعواطفك وكل ما لديك.

لم يكن ما قدمتيه ولا تزالين تقدمينه لنا سهلا أبدا، تضحياتك لنا وتركك لما تريدن كي نحصل على ما نريد لا يمكن لأحد منا أن يحصيها أو يقدرها.

لقد ربيتنا أفضل تربية وقدمت لنا تضحيات لا يمكن لأم أن تقدمها لهذا العدد من الأبناء لهذا العدد من السنين.

الدعم والحب والتوجيه والتربية التي قدمتيها لنا لا يمكن لنا مكافأتها، وهذا ما نعلمه وما لا نعلمه أكثر.

أعلم أنني مقصر في حقك ومهما قدمت فلن أبلغ عشر معشار ما قدمته أنت لي، ولكن قلبك هو من يشملني ويشملنا جميعا أنا وإخوتي بحب احتضننا وجعلنا مترابطين جميعا بالرغم من بعد المسافات.

سيبقى مشوار الصباح اليومي هو السعادة الغامرة التي تشملني لمجرد جلوسك معي وأنا أعلم أنك في هذه اللحظات ليس لديك ما تقومين به سوى التحدث معي، هذه قمة سعادتي.

أنت من جعلني وإخوتي آباء وأزواجا ومنتجين ومبدعين تاركين بصمة فاعلة لنا في كل مجتمع نعيشه ونخوض غماره.

أتمنى أن تكوني فخورة بي كما أنني فخور بأنك أنت أمي

أفخر بأنك أنت أمي

أحبك يا أمي

ابنك

جهاد

تعليقات

  1. كلمات رائعة و مشاعر مميزة .. قلمك لطيف ابومالك لا تحرمنا منه .

    ردحذف
  2. أفخر بأني قمت بماقاله ولدي.. كما أعتز بأن هذا هو ولدي..

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لتركيا حق علينا

الشخصنة عند العرب

الحق الذي نستحق